علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر – أسبابه وطرق العلاج

ماهو تساقط الشعر ؟
تساقط الشعر يمكن أن يؤثر على فروة رأسك فقط أو جسمك بأكمله. يمكن أن يكون وراثي ، او بعض الأدوية أو بسبب مرض معين. أي شخص – من الرجال والنساء والأطفال – يمكن ان يصابوا  بتساقط  الشعر. الصلع عادة ما يشير إلى فقدان الشعر الزائد من فروة رأسك. بعض الناس يفضلون الصلع عن اخذ علاج ويخفون ذلك الصلع عن طريق  تسريحات الشعر، والماكياج ، والقبعات أو الأوشحة. والبعض الآخر يفضل الأدوية أو العمليات الجراحية المتوفرة لعلاج تساقط الشعر. قبل متابعة أي خيار للعلاج، يجب عليك التحدث مع طبيبك حول سبب وماهي أفضل العلاجات الممكنة لفقدان الشعر.

تساقط الشعر يحدث بشكل طبيعي عندما يكون هناك تساقط بمعدل طبيعي 100 شعره في اليوم، واذا زاد عن هذا المعدل فأن هناك لابد وجود مشكلة وسبب لذلك و لابد من معرفتها  وأخذ العلاج المناسب لذلك في أقرب فرصة لك.
أسباب تساقط الشعر الأكثر انتشاراً:
1. الإجهاد البدني أو العاطفي المفاجئ قد يسبب تساقط الشعر نصف من  جميع أنحاء فروة الرأس ستلاحظ تساقط الشعر  في حفنات أثناء الاستحمام، تمشيط الشعر، أو تخليل يديك من خلال شعرك.
قد لا تلاحظ هذا لمدة أسابيع أو أشهر بعد حلقة من التوتر. فإن كثافه الشعر تتراجع خلال 6-8 أشهر.
سبب هذا النوع من تساقط الشعر:
– ارتفاع في درجة الحرارة أو الإصابة الشديدة بالفيروسات

– الولادة

– الضغط النفسي الشديد

– عملية جراحية كبرى او مرض خطير وفقدان دم مفاجئ

– الحمية الغذائية القاسية، وخاصة تلك التي لا تحتوي على ما يكفي من البروتين

– وهناك عدد من الأدوية، بما في ذلك الرتينوئيدات ((retinoids ، حبوب منع الحمل ، بعض مضادات الاكتئاب، والمسكنات (بما في ذلك iburpofen)

2. بعض النساء الذين تتراوح أعمارهم 30 – 60 قد تلاحظ ترقق الشعر الذي يؤثر على كامل فروة الرأس. قد يكون فقدان الشعر أثقل في البداية، ثم يتباطأ تدريجيا أو يتوقف. ليس هناك سبب معروف لهذا النوع من فقدان الشعر.
أسباب أخرى محتملة لتساقط الشعر:
– فقر الدم

– الظروف الخاصة مثل الذئبة

– الحروق

– بعض الأمراض المعدية مثل الزهري

– استخدام الشامبو المفرط

– التغيرات الهرمونية

– أمراض الغدة الدرقية

– عادات عصبية مثل سحب الشعر المستمر أو فرك فروة الرأس

– العلاج الإشعاعي

– ورم في الغدد الكظرية أو المبايض
 علاج تساقط الشعر:
هناك حوالي 100,000بصيلة من الشعر على فروة رأسك ويعتبر ذلك طبيعياً جداً أن يخسر 50 الى 100 بصيلة في اليوم. ولكن عند بدء فقدان أكثر من ذلك، فقد حان الوقت بالنسبة لك لاتخاذ بعض الإجراءات حتى لا يتطور إلى الصلع أو بقع صلعاء. العديد من المكونات متوفرة بسهولة ويمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر في المنزل.
1. التدليك بزيت الشعر المناسب
– الخطوة الأولى التي يمكنك اتخاذها للحد من فقدان الشعر هو تدليك فروة رأسك بزيت الشعر المناسب. تدليك الشعر وفروة الرأس يزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وتقوية جذور شعرك. فإنه يزيد أيضا من الاسترخاء وتقليل مشاعر الإجهاد.

– يمكنك استخدام زيوت الشعر مثل جوز الهند أو زيت اللوز، زيت الزيتون، زيت الخروع، أو غيرها. إضافة بضع قطرات من الزيت العطري روزماري إلى الزيت لأعطاء نتائج أفضل وأسرع.

– يمكن استخدام زيت الاميرات المعالج لتدليك الشعر فهو يعد أفضل زيت لمعالجة الشعر اضافة لكونه أفضل زيت لتنعيم الشعر، و أفضل زيت لتكثيف الشعر.
2. الطبيعة لديها علاج لتساقط الشعر
– عنب الثعلب الهندي

– الحلبة

– عرق السوس

– الكركديه

– الشمندر

– بذور الكتان

– حليب جوز الهند

جدول المحتويات

لديك استفسار ؟ تحدث معنا الآن
Mini Cart 0

Your cart is empty.